World Library  


Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

خديجة بنت خويلد عليها السلام : أُمّّة جُمعت في امرأة, Volume 5

By الحسني, نبيل, السيد

Click here to view

Book Id: WPLBN0004023640
Format Type: PDF (eBook)
File Size: 4.48 MB.
Reproduction Date: 11/6/2011

Title: خديجة بنت خويلد عليها السلام : أُمّّة جُمعت في امرأة, Volume 5  
Author: الحسني, نبيل, السيد
Volume: Volume 5
Language: Arabic
Subject: Non Fiction, Religion, Islam
Collection: Authors Community
Subcollection: Biographies
Historic
Publication Date:
2011
Publisher: شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة
Member Page: safwan

Description
يتناول هذا الكتاب حياة أم المؤمنين ألسيده خديجة بنت خويلد عليها السلام ودراستها وتحقيقها معتمدا على ما يقارب الخمسمائة مصدر إسلامي وذلك بعد مراجعة ما يقارب ثلاثة ألاف مصدر فخرجت الدراسة بأربعة أجزاء وقد تناولت الكثير من المسائل المتعلقة بحياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأم المؤمنين السيدة خديجة عليها السلام ضمن الفترة المكية والتي قضاها النبي مع أم عياله خديجة بنت خويلد والبالغة ربع قرن. فضلا عن الرد على كثير من المسائل العقائدية ومناقشة كثير من المسائل التاريخية والأسرية وذلك أن بيت خديجة عليها السلام كان هو البيت الأنموذج في الإسلام إذ كانت أم العيال وربة البيت وخير سند لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خلال خمسة وعشرون سنة. فحظيت بما لم تحظى به امرأة في الإسلام.

Summary


Excerpt
المحور الثاني: الدور السيادي في مجتمع قبلي قد لا يكون غريباً على القارئ المسلم ــ لاسيما العربي ــ ما للجزيرة العربية من طبيعة اجتماعية قبلية كانت سائدة في معظمها قبل بعث النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم. في حين لا يخفى أيضاً أن هذا النظام الاجتماعي ما زال سائداً في كثيرٍ من مناطق الجزيرة والعراق واليمن والخليج وغيرها مما يعطي صورة أوضح لمن أراد أن يعي ما لهذا النظام الاجتماعي من سلطة تطبق بقوانينها وأعرافها على تحرك المرأة وتحديد دورها في المجتمع. هذا إذا أردنا أن ننظر إلى هذه القوانين والأعراف الاجتماعية على وفق تأثرها بالتعاليم الإسلامية في وقتنا الحاضر التي منحت المرأة عزّتها وشأنيتها. في حين يكفي القارئ والباحث من الشواهد على تردي وضع المرأة قبل البعثة النبوية وانعدام دورها في المجتمع فضلاً عن بيان طبيعة هذا المجتمع القبلي ما رواه الثعلبي والواحدي والبغوي وابن حجر في تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا) (إنّ أهل المدينة في الجاهلية وفي أول الإسلام، إذا مات رجل وله امرأة جاء ابنه من غيرها أو قريبه من عصبته فألقى ثوبه عليها أو على خبائها فصار أحق بها من نفسها ومن غيره فإن شاء أن يتزوجها تزوجها بغير صداق إلا الصداق الأول الذي أصدقها الميت، وإن شاء زوجها غيره وأخذ صداقها فلم يعطها منه شيئا، وإن شاء عضلها ومنعها من الأزواج فطول عليها وضارها، لتفتدي نفسها بما ورثت من الميت أو تموت هي فيرثها، وإن ذهبت المرأة إلى منزل أهلها قبل أن يلقي عليها وليّ زوجها ثوبه فهي أحق بنفسها. فكانوا يفعلون ذلك حتى توفي أبو قيس بن صلت الأنصاري وترك امرأته كبيشة بنت معن الأنصارية، فقام ابن لها من غيرها يقال له حصن فطرح ثوبه عليها فولي نكاحها ثم تركها فلم يقربها ولم ينفق عليها يضارها بذلك لتفتدي منه بمالها، وكذلك كانوا يفعلون إذا كانت جميلة موسرة دخل بها وإلا طول عليها لتفتدي منه؛ فأتت كبيشة رسول الله صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم فقالت يا رسول الله إنّ أبا قيس توفي وولي ابنه نكاحي وقد أضر بي وطول عليّ فلا هو ينفق عليّ ولا هو يدخل بي ولا هو يخلي سبيلي؟ فقال لها: «أقعدي في بيتك حتى يأتي فيك أمر الله». قال: فانصرفت وسمع النساء بذلك فأتين رسول الله صلى الله عليه ــ وآله ــ وسلم وهو في مسجد الفضيخ، فقلن يا رسول الله، ما نحن إلا كهيئة كبيشة غير أنه لم ينكحنا الأبناء وإنما نكحنا بنو العم؛ فأنزل الله تعالى هذه الآية)( ).

 

Click To View

Additional Books


  • Al-Amin Interpretation of the Great Qur’... (by )
  • Islamic Education for Youths : Level One (by )
  • The Prophet Muhammad A Mercy to the Worl... (by )
  • Islam! What are the Veil, Divorce, and P... (by )
  • حياة الامام الحسين بن علي عليه السلام : ... (by )
  • Pourquoi le Voile dans l'Islam? Dialogue... (by )
  • Al'lah and the Beginning of Creation (by )
  • Pourquoi la Polygamie et le Divorce en I... (by )
  • Critical Evaluation of Rashad Khalifa wi... (by )
  • منهاج السنة المحمدية في الرد على منهاج ا... (by )
  • السقيفة وفدك (by )
  • الجعفريات : الاشعثيات او العلويات, Volum... (by )
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from World Library are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.